منظمة النزاهة تشارك في ندوة عن شفافية عقود واتفاقيات النفط والغاز

طباعة

منظمة النزاهة تشارك في ندوة عن شفافية عقود واتفاقيات النفط والغاز

شاركت المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة (YOPI) اليوم في ندوة رقمية عن أهمية النشر والإفصاح عن اتفاقيات وعقود النفط والغاز في اليمن.

وقدم مدير المنظمة احمد الزكري ورقة عن دور المجتمع المدني في تحقيق الشفافية في اتفاقيات وعقود النفط والغاز في اليمن

وفي الندوة التي نظمها تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية ((TCEI بالشراكة مع الائتلاف الدولي انشر ماتدفع (PWYP)، أكد مدير المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة ((YOPI على أهمية توسيع وتقوية دور المجتمع المدني في تحقيق الشفافية في النفط والغاز.

وتحدث مدير المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة (YOPI) عن طبيعة العقود في قطاع النفط والغاز  وأنواعها، مشيرا إلى أن اتفاقية بيع الغاز اليمني المسال لشركات أجنبية كانت مجحفة وتسببت في تبديد ثروة اليمن وخسارة مايصل الى 60 مليار دولار طوال فترة الاتفاقية.

ودعا الزكري في ورقته إلى أهمية استمرار المجتمع المدني بالأخص تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية (TCEI) في الضغط على الحكومة والبرلمان لتحقيق الشفافية في العقود والاتفاقيات المتعلقة بالنفط والغاز بحيث تكون متاحة للجمهور العام للاطلاع عليها ودراستها وإبداء الثغرات التي تتضمنها والعمل على تطويرها، بما يؤدي إلى استثمار أفضل للصناعات الاستخراجية يحقق التنمية ويعود لصالح المواطن المالك الحقيقي لهذه الثروة.